الرئيسية / أطباء / محاضرة طبية للدكتورة ابو حلاوة تحذر من تجلطات الحمل وبعد الولادة

محاضرة طبية للدكتورة ابو حلاوة تحذر من تجلطات الحمل وبعد الولادة

القت الدكتورة مريم ابو حلاوة مستشارة النسائية والتوليد وجراحتها والعقم واطفال الانابيب محاضرة طبية توعوية بعنوان تجلطات الاوعية الدموية في الحمل وما بعد الولادة وعلاجها وذلك في مركز المؤتمرات في مستشفى الكندي .

وتحدثت الدكتورة ابو حلاوة عن الجلطات الخاصة بالاوعية الدموية والتي تزداد نسبتها في فترة الحمل والفترة الاولى ما بعد الولادة حيث اكدت على ضرورة الحذر من قبل السيدات من هذا الامر وخطورته ومناقشة اطبائهم في مثل هذه الحالات لاعطاء النصائح اللازمة للوقاية والحد منها وعلاجها.

واوضحت الدكتورة ابو حلاوة بعض اعراض جلطة الساق والمتمثلة باحمرار في الجلد خاصة في المنطقة الخلفية للساق والشعور بالالم والانتفاخ في ساق واحدة حيث يزداد الالم عند ثني الركبة وكذلك ارتفاع في درجة حرارة المنطقة المصابة.

وبينت الدكتورة ابو حلاوة بعض اسباب جلطة الساق عند المرأة الحامل والمتمثلة في التغيرات الهرمونية اثناء فترة الحمل وضغط الطفل على منطقة الحوض وتناول حبوب منع الحمل وعدم ممارسة التمارين الرياضية اثناء فترة الحمل وزيادة الوزن والاعمار فوق ٣٥ عاما والحمل باكثر من جنين والتدخين.

واشارت الدكتورة ابو حلاوة الى بعض طرق الوقاية من جلطة الساق للحوامل ومنها ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وشرب الماء بما يعادل ٥-٨ اكواب يوميا وتناول الاغذية قليلة الدهون والغنية بالالياف والفواكة والاقلاع عن التدخين ورفع الساقين الى الاعلى وارتداء جوارب ضاغطة وخاصة عند السفر لساعات طويلة ومتابعة الطبيب بشكل يومي.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش اجابت خلاله الدكتورة ابو حلاوة على اسئلة الحضور.

عن محمد محيسن