الرئيسية / سلايد شو / لماذا لم تستنكر السلطة أو الأردن قتل رعاياهم بأمريكا؟

لماذا لم تستنكر السلطة أو الأردن قتل رعاياهم بأمريكا؟

أثار عدم صدور تصريح رسمي من جانب الحكومة الاردنية اوالسلطة الفلسطينية يتعلق بمقتل ثلاثة مسلمين يحملون الجنسيات الاردنية والفلسطينية على يد متطرف أمريكي حالة من السّخط والاستهجان في أوساط المراقبين.

ويشير هؤلاء إلى خطورة الحادثة على حياة المسلمين الموزعين في أنحاء العالم، وباعتبار الحدث يصنّف ضمن العمليات الارهابية الدولية، وهو الأمر الذي لا يختلف مع توجهات السلطة الفلسطينية في مناهضتها للإرهاب والتطرف حول العالم.

وقال مدير مجلس ادارة care نهاد عوض ان وسائل الإعلام لم تتناول باهتمام الجريمة البشعة التي راح ضحيتها رزان ابو صالحة “19 عاما” ويسر ابو صالحة “21 عاما” وزوجها السوري ضياء بركات في ولاية نورث كارولينا الاميركية .
واضاف عوض في حديث لاذاعة “حياة اف ام” ، ان الجريمة التي اودت بحياة رزان ويسر وزوجها ارتكبت بدافع الكراهية والعنصرية.
واعتبر عوض ان ما جرى للفتيات الاردنيات هو جزء من سلسلة المعاناة التي يتعرض لها المسلمين في الغرب.

ويعتقد محللون أنّ لاختفاء موقف السلطة الفلسطينية في هذا الصدد علاقة مباشرة بتخوفاتها من الخسارة السياسية في هذه المرحلة التي تتوجه فيها السلطة للمحافل الدولية، رابطين الأمر بحالة عدم الاكتراث التي تعتري الدماء الفلسطينية والعربية التي تسيل في مختلف المناطق، في إطار تكرار مشاهد القتل في الحروب الدائرة بالمنطقة العربية.

تخوفات وحسابات

ويرى المحلل السياسي محمد القيق في حديث لوكالة “صفا” الفلسطينية أنّ عدم صدور تصريح رسمي باسم السلطة في هذا الصدد له علاقة بتخوفها من خسران بعض العلاقات السياسية الدولية، وخشيتها من أيّ تصعيد للعلاقة مع أيّة دولة أوربية أو غيرها، في مرحلة تسعى لحشد مزيد من الدّعم والمؤازرة في توجّهاتها للمحافل الدولية.

ويشير إلى أنّه رغم أنّ المسلمين الثلاثة قضوا بحادث إرهابي وعلى خلفية دينية وعنصرية، مشابهة إلى حد ما خلفية تنفيذ عملية الصحيفة الفرنسية، إلا أنّ الاردن والسلطة الفلسطينية شاركتا في مسيرة بفرنسا منددة بالعملية، رغم أنّ القتلى بالعملية كلّهم عرب، بينما لم تنفذ ذات الأمر حين استهدف مواطنوها بأمريكا.

ويعتقد القيق أن للموقف علاقة بالتمويل أيضا، خاصّة وأنّ جزءًا هامًا من مدخول السلطة الفلسطينية قادم من أوروبا وأمريكا، وهو أمر قد يتناقض مع أيّ تصريح استنكاري في هذا الصدد، معتبرا الأمر يندرج في إطار التبعية الكبيرة للغرب.

لا مبالاة عربية ودولية best prices for all customers! cost of generic zoloft walmart . fastest shipping, lupin generic zoloft .

من جانبه، يرى المحلل السياسي والمحاضر بجامعة القدس المفتوحة أسعد العويوي في حديثه لـ”صفا” الفلسطينية  بأنّ الفلسطينيين يجب أن يكونوا على قدم رجل واحد، في مناصرة قضاياهم، واستنكار هذا العمل الجبان والمستنكر.

ويعتقد بأنّ حالة اللامبالاة على المستوى العربي الرسمي تأتي في إطار تكرار حوادث القتل في عدد من أماكن الصراعات بالدول العربية، وعمليات القتل الجماعي من قبل عناصر مختلفة داخل المجتمعات العربية عكست حالة عدم مبالاة عربية تجاه حوادث القتل الكثيرة.

ويرى العويوي أنّ هذا جزءًا من الحالة العامة التي يعيشها العالم العربي وجزءًا من حالة الانحدار القيمي والأخلاقي لما يدور حولنا ولما يجري في فلسطين، وبحقّ الفلسطينيين.

ويلفت إلى أنّ المجتمع الدولي لم يستنكر الكثير من المجازر التي جرت بحقّ المدنيين الفلسطينيين على أيدي الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أنّ هناك عقلية استعلائية بالعالم تستغل القوى الضعيفة لصالحها، ولا تكترث بما تعانيه شعوبها.

موقف غير مبدئي buy valtrex online, valtrex side effects ,valtrex uses ,valtrex interaction ,valtrex can i order buying buy advair diskus cheap what does advair diskus cost buy Flonase cheap baclofen lowest prices on fda approved medications. rubble is a generic buying baclofen taxed to regurgitate unclear members with legs  prozac online delayed release 90 mg prozac cost walmart prozac price per pill price without insurance. been on prozac 2 weeks prozac dosage

أمّا المحلل السياسي خالد عمايرة فيرى أنّه لو كان المستهدف بهذا الحادث مواطنون أوروبيون أو أمريكيون أو يهود لاختلف التفاعل المحلي والعربي وحتّى الدولي مع هذه القضية، لكنّه يرى أنّه ليس فقط في “إسرائيل” والولايات المتحدة يتعاملون مع الدم الفلسطيني بأنّه رخيص، لكنّ سلوكيات عربية وحتّى فلسطينية حول ذات القضية تتعامل مع الأمر ذاته.

ويرى بأنّ الأمر مثير للحزن والسخط، ويعتبره موقفا غير مبدئي من جانب السلطة الفلسطينية، وهو أقل الواجب وأضعف الإيمان، وهذا أمر يجب أن يغيّر من مواقف السلطة الفلسطينية حرصا على سلامة مواطنيها في الخارج.

ولا يعتبر العمايرة الحادث بالعابر أو الفردي، مشيرا إلى أنّ الإعلام الغربي والأمريكي هو مسؤول عن هذا الحادث، باعتباره محرض أساسي على العنف والقتل للمسلمين، وعلى وجه الخصوص للفلسطينيين في إطار الصراع القائم بالأرض المحتلة.

كما لا يرى العمايرة أيّ نوع من الخسارة السياسية التي قد تلحق بالسلطة الفلسطينية في حال استنكارها للحادثة، انطلاقا من أنّ ما جرى هو حادث ارهابي وإجرامي، وتجمع الدول الغربية على رفضها، مؤكدا بأنّ موقف السلطة الفلسطينية في هذا الصدد لن يجني عليها ولن يصنّفها أحد على قائمة الارهاب.what is cialis super active plus

عن محمد محيسن