الرئيسية / أطباء / مؤتمر “جراحي العظام” يوصي باستخدام عمليات جراحية حديثة والكشف المبكر عن أمراض وتشوهات العظام

مؤتمر “جراحي العظام” يوصي باستخدام عمليات جراحية حديثة والكشف المبكر عن أمراض وتشوهات العظام

اوصى المؤتمر الدولي الثاني عشر للجمعية الاردنية لجراحي العظام باستخدام العمليات الحديثه في جراحة منظار المفاصل والكتف والتي تم عرضها خلال المؤتمر وتشكل النسبة الأكبر من عمليات العظام في المملكة.

وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور وائل العزازي ان أوصى باستخدام النماذج الحديثه المعتمدة عالميا في مجال جراحه واستبدال المفاصل والطب الرياضي .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي شارك فيه نائب رئيس الجمعية الدكتور حمدي نقرش ورئيس اللجنة الإعلامية الدكتور صهيب الموصلي ورئيس اللجنه العلميه الدكتور فراس الدبوبي و رئيس اللجنة الاجتماعية الدكتور فراس الإبراهيم ورئيس اللجنة المالية والمعرض الدكتور هاشم القضاة والدكتور أحمد الهزيمة
وأضاف د.العزازي ان المؤتمر وفر العديد من فرص التدريب الأطباء العظام في ألمانيا والنمسا حيث تم توثيق الاتفاقية الموقعة بين الجمعية ونظيرتها الالمانية والتي تهدف التدريب أطباء العظام على أحدث الطرق العلاجية في المستشفيات الألمانية.
ودعا الدكتور العزازي الى اجراء الكشف المبكر لأمراض وتشوهات العظام واستخدام أحدث التقنيات والطرق العلاجية التي تضمن تحقيق نسب شفاء عاليه.
وقال الدكتور الدبوبي انه تم إجراء ورش عمل في مجال جراحة المفاصل الاصطناعية المتمثلة بإجراء عمليات معقدة في الخارج وبثها في الأردن بالتعاون مع الجمعية الألمانية.
وبين أن المؤتمر أوصى باتمام انشاء مجموعات تخصصية في الجمعية مثل مجموعة جراحة عظام الأطفال ومجموعة أورام العظام الى جانب المجموعات الموجودة في الجمعية وهي مجموعة المفاصل الاصطناعية ومجموعة الطب الرياضي ومجموعة الطرف العلوي .
ولفت ان التوصيات دعت الى تكرار جلسة لقاء الخبراء والتي عقدت لاول مرة في المؤتمر وتم خلالها مناقشة حالات معقدة والتوصل لحلول طبية لها.
من جانبه قال الدكتور الموصلي ان المؤتمر حقق نجاحا كبيرا من حيث المشاركة التي فاقت ٩٠٠ طبيب و ٣٠٠ طالب طب من مختلف كليات الطب في المملكة والمحتوى العلمي للأوراق.
وبين ان المؤتمر ناقش على مدى ٤ ايام ١٥٠ محاضرة قدمها ٦٠ محاضرا وعقدت على هامش المؤتمر ٦ ورشة عمل ناقشت حالات معقدة تم خلال التعرف على طرق علاج حديثه.
و بحث المؤتمر مواضيع متخصصة في جراحة العظام تشمل زراعة المفاصل، والطب الرياضي، وعظام الأطفال وجراحة اليد والأطراف العلوية والقدم، وجراحة العامود الفقري، وجراحة الأورام.
وعقد المؤتمر بمشاركة 14 جمعية ورابطة عالمية وأمريكية وأوروبية وأقليمية وعربية مختصة بجراحة العظام، فيما حصل على الاعتمادية الدولية، وحصل كذلك على اعتماد عدد كبير وغير مسبوق من ساعات التعليم الطبي المستمر من المجلس الطبي الاردني، بواقع 45_50 ساعة تعليم طبي مستمر.

عن محمد محيسن