الرئيسية / أطباء / مجلات طبية عالمية توثق انجاز طبي اردني للدكتور القضاة

مجلات طبية عالمية توثق انجاز طبي اردني للدكتور القضاة

نشرت المجلة الأمريكية لجراحة الأنف والجيوب الأنفية و مجلة منتديات جراحة الأنف والجيوب الأنفية االدولية ابحاث طبية للبروفيسور الطبيب مهند القضاة استشاري اول جراحة الأنف والأذن والحنجرة وثقت من خلاله اجراء طبي غير تقليدي للدكتور القضاة.
وقال د.القضاة أن الإجراء الطبي الجديد يتمثل في حقن العقدة الوتدية الحنكية بواسطة المنظار الأنفي في قاع الجمجمة. واضاف انه المجلتين مفهرستين في أشهر قواعد البيانات العلمية البحثية (ثومسون رويتر و Q 1 سكوبس ) وبذلك تكون هذه الطريقة قد اعتمدت كأسلوب غير تقليدي آمن و فعّال لحقن العقدة الوتدية الحنكية حيث تم الحقن بنجاح لأكثر من ٢٥٠ عقدة.
واشار د.القضاة انه استخدم هذا الإجراء لتخفيف آلام ونسبة حدوث الغثيان والاستفراغ بعد عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار. وتقع العقدة الوتدية الحنكية (Sphenopalatine ganglion ) في قاع الجمجمة في تجويف ضيق محاط بعدد كبير من عظيمات الجمجمة، وتعتبر أكبر تجمع للخلايا العصبية خارج الدماغ ،وهي مسؤولة عن التغذية العصبية لتجويف الأنف وأجزاء أخرى من الوجهة وحجرة العين والفم والحنجرة.
وبين د.القضاة ان الاعصاب الودية والغير ودية المسؤولة عن التروية الدموية لهذه المناطق يُنظٌم عملها داخل هذه العقدة وتُنظّم العقدة أيضاً افرازات الغدة الدمعية في حجرة العين .
ووفقا للقضاة فان اعتلالات هذه العقدة العصبية تعتبر أيضاً احد أسباب الصداع المزمن : كالصداع الأنفي ، و العنقودي والشقيقة و صداع التحفيز البارد و ألم العصب ثلاثي التوائم .
واعرب البروفيسور القضاة عن امله بان يصبح هذا الإجراء بديلاً عن الخيارات التقليدية أو الحديثة باهظة الثمن مثل جاما نايف أو جهاز الملاح الطبي لحقن العقدة العصبية لعلاج الأمراض المختلفة التي تسببها هذه العقدة خاصة وانه الخيار الأكثر منطقياً وأماناً وأقل تكلفة على المريض .

عن لغة الموقع الافتراضية