الرئيسية / أطباء / د.دياب: 40% من مراجعي عيادات الصدرية يشكون من الكحة

د.دياب: 40% من مراجعي عيادات الصدرية يشكون من الكحة

 دعوة لاستخدام أدوية الحساسية في هذه الفترة من السنة
قال استشاري الأمراض الصدرية والباطنة د.سمير دياب أن 40% من مراجعي عيادات اطباء الصدرية يعانون من السعال.
ودعا في محاضرة طبية ألقاها بدعوة من الشركة الاردنية السويدية للادوية (جوسوي) في فندق الشيراتون حضرها عدد من الأطباء العامين والاختصاصيين، المرضى إلى تجنب الابر التي تحتوي على الكورتيزون، وعلاج الكحة بادوية الحساسية البسيطة.
واوضح أن 80_90% من أسباب السعال أو الكحة لها علاقة بالحساسية، وان علاجها يكون بالدرجة الأولى بادوية الحساسية.
واشار د.دياب ان تشخيص أسباب الكحة يحتاج إلى معرفة السيرة المرضية للمريض والتي يمكن من خلالها الوصول للتشخيص السليم دون الحاجة لإجراء الفحوصات الطبية. وتطرق د.دياب إلى التحسس الربوي والذي يعاني منه نحو 15_20% من المواطنين.
وبين ان من أسباب الكحة وجود التهابات وجلطات رئوية، وكذلك الانسداد القصبي المزمن وله علاقة كبيرة بالتدخين، ويصف إلى عدة مراحل يتم معرفة أي منها منوها استبيان يجيب عليه المريض عن سيرته المرضية ودرجة ضيق النفس ونوعية الحياة، وبناء عليه يحدد العلاج المناسب.
ومن جانبه قال د.بشار الكردي من الشركة الاردنية السويدية ان عدد المصابين بحساسية الأنف الموسمية يقدر بنحو 10-30% من البشر.
وبين ان علاج ليال بتركيبة الليڤوسيتيريزين يخفف أعراض الحساسية خلال ساعة واحدة من الاستخدام و هذا يساعد على إعطاء نتائج سريعة و يحمي الأشخاص المعرضين للإصابة بالحساسية من الهيستامين و تكون حمايته لمدة 24 ساعة كاملة بدون أن يسبب النعاس.
واوضح ان Layal يتوفر منه شراب حساسية للأطفال و هو الأول في السوق الأردني بتركيبة levocetirizine لعلاج الحساسية بشكل فعّال و آمن. ووفقا لجمعية اطباء الحساسية والمناعة الاردنية فان ثلث عدد السكان في الاردن يعانون من الحساسية مشيرا الى وجود عدة انواع من الحساسية التي تشمل حساسية الربيع والصدرية والجلدية وحساسية الادوية وحساسية الحيوانات الاليفة مبينا ان الحساسية تقسم الى قسمين حساسية الربيع والزيتون والحساسية الدائمة .

عن لغة الموقع الافتراضية