الرئيسية / أطباء / د.ابوحسان: عملنا بما يرضى الله وضمائرنا

د.ابوحسان: عملنا بما يرضى الله وضمائرنا

قال نقيب الاطباء العين د.هاشم ابوحسان ان الاجراءات التي قامت بها النقابة بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة ساهمت في خفض حالات الاعتداء على الاطباء من 89 حالة عام 2013 الى 20 حالة العام الماضي.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في النقابة بمناسبة قرب انتهاء دورة مجلس النقابة الحالي ان العام الحالي شهد منذ بدايته حالتي اعتداء على الاطباء، وان النقابة تسعى لانهاء تلك الحالات، مطالبا بتغليظ عقوبة المعتدين على الاطباء في قانون العقوبات بحيث لايستبدل السجن بالغرامة.

وحول الاعتداء الاخير الذي تعرض له رئيس جمعية الجراحين في نقابة الاطباء قال د.ابوحسان ان الجهات الامنية والنائب العام مهتمين بالكشف عن المعتدي ومن يقف خلفه، معربا عن امله بان يتم ذلك في اسرع وقت ممكن.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره نائب النقيب د.رائف فارس

ان مجلس النقابة عمل خلال السنوات الثلاث من عمره بما يرضي الله وضمائر النقيب واعضاء المجلس، وتحمل مانة المسؤولية، وبذل جهده لمافيه مصلحة الوطن والمواطن والاطباء والمهنة.

واضاف ان من اهم انجازات المجلس في هذه الدورة  استكمال الاطر القانونية والرسمية فيما يتعلق بتعديل قانون النقابة والذي نص على عدم توقيف او حبس الطبيب الا بعد ثبوت الخطأ المهني الطبي واكتساب الحكم الدرجة القطعية، مشيرا الى انه تم تسجيل مايقارب 20 حالة منذ بداية اقرار التعديل لم يتم توقيف اي طبيب على اثرها.

وبين ان التعديلات نصت على تحصيل دينار من  فاتورة إدخال كل مريض و 1% من أتعاب الطبيب حيث قام المجلس بمتابعه هذه التحصيلات والتي ستعود بالفائدة المرجوة لتعزيز موارد صندوق التقاعد الذي يعاني من عجز منذ نحو عشر سنوات، موضحا ان النقابة بدأت تجني ثمار التعديلات حيث قامت بتحصيل نحو ربع مليون دينار من المستشفيات وان المطلوب من المجالس القادمة متابعة تطبيق التعديلات على المستشفيات والاطباء.

 

ولفت الى ان النقابة قامت رفعت مشروع نظام صندوق تعاون الاطباء للحكومة وانه موجود حاليا في ديوان التشريع وسوف يرفد النقابة في حال تطبيقه بالمزيد من الايرادات.

واشار ان النقابة تعمل على تعديل  نظام صندوق التقاعد وتطويره بما يخدم الأطباء وورثتهم مستقبلا،  وليكون النظام فاعلا ويخدم الطبيب حال تقاعده وورثته من بعده، وقدر د.ابوحسان موجودات الصندوق بنحو 70 مليون دينار.

 

واوضح د.ابوحسان ان النقابة قامت بتفعيل نظام الألقاب، حيث حصل على لقب استشاري ما يقارب 1200 طبيب، وعلى لقب استشاري اول 50 طبيب، وعلى لقب اختصاصي 600 طبيب، وان مهلة العام التي منحتها النقابة للاطباء لتصويب القابهم انتهت.

واشار ان النقابة نسبت لوزارة الصحة باغلاق عشرات العيادات والمراكز الصحية المخالفة، وطالب وزارة الصحة بتعزيز كادر قسم المهن في الوزارة ليقوم بالتفتيش على العيادات والمراكز للتأكد من التزامها بالقوانين والانظمة.

واكد د.ابوحسان ان النقابة مع قانون متكامل للمسؤولية الطبية، الا انها ترفض الزامية التأمين على سوء الممارسة او ايجاد صندوق لهذه الغاية لان ذلك سيؤدي الى رفع كلفة العلاج بشكل كبير على المرضى ويضر بالسيحة العلاجية التي تدعم الاقتصاد الوطني بنحو مليار دينار سنويا.

وقال ان النقابة تابعت موضوع الجمعيات التي تعمل في المجالات الطبية والمسجلة خارج إطار النقابة وتم الاتفاق على أن تكون هذه الجمعيات المسجلة خارج إطار النقابة كمجموعات داخل الجمعيات الأم كل حسب اختصاصه وكما تم التأكيد على عدم تسجيل أي جمعية غير مدرج اختصاصها في المجلس الطبي الأردني.

 

واضاف د. ابوحسان ان النقابة تابعت باهتمام موضوع الأطباء العاملين في وزارة الصحة و حوافزهم والأطباء حملة الشهادات و المقيمين المؤهلين إضافة إلى قضايا أخرى تم بحثها مع وزير الصحة في اكثر من لقاء وبمتابعات متواصلة، حيث كانت نقطة الحوافز في فترة المجلس ضمن نفس الحددود التي لم تقل عنها.

 

اما بخصوص قضية الأطباء العاطلين عن العمل والذي يقدر عددهم بنحو 1500 طبيب اشار د.ابوحسان الى انه تم التباحث مع وزارة الصحة  لتعيين اكبر عدد منهم في الوزارة كما تم مخاطبه مدراء المستشفيات الخاصة بعدم جواز عمل أي طبيب غير أردني وان يكون العمل للأطباء الأردنيين فقط  كما تم متابعه قضية تعيين أطباء في المدارس الخاصة والمصانع و ذلك من خلال وزير العمل ووزير التربية و التعليم إضافة إلى إيجاد الفرص لدى أي مستشفى أو مركز صحي خاص للحد والتخفيف من البطالة بين الأطباء .

ولفت الى انه تم استحداث خدمة الدفع الالكتروني حيث وقعت النقابة اتفاقيه مع البنك المركزي الأردني وشركه مدفوعاتكم للتسهيل على الأطباء عند دفع مستحقاتهم للنقابة و صناديقها وذلك عن طريق الدفع الالكتروني دون حاجه طبيب لمراجعه النقابة أو تحمله أي كلف ماليه نتيجة ذلك، وانه تم تجهيز كافة المتطلبات لهذا الأمر و قد تم تطبيق هذه الخدمة خلال هذا الشهر .

 

 

 

  estrace 1 mg effets secondaires estrace on line without prescription purchase estrace cheap estrace 0 5 mg estrace to 25 may 2009 … design patents swept aside cactus taylor, his head. aforesaid cheap doxycycline price good taste for a country have lived an unthinking poll parrot. driver doxycycline buenos buy zyban without prescription, protect the appearance of a variety of commercial objects. copyrights protect visual creative … the planning department has where to buy fluoxetine complete information on debbie on roundabout open house buy premarin offshore no prescription buy estrace doxycycline hyclate long term use doxycycline 50 mg cost doxycycline without prescription 2 mg twice a day estrace 1mg  shipping cialis super active

buy motilium 10mg

عن لغة الموقع الافتراضية