الرئيسية / أطباء / خبراء: المايكروبات المقاومة للمضادات تشكل تهديدا عالميا

خبراء: المايكروبات المقاومة للمضادات تشكل تهديدا عالميا

حذر اطباء من مخاطر المايكروبات شديدة المقاومة للمضادات الحيوية و التي باتت تشكل تهديداً كبيراً على المستويين المحلي والدولي.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الاول لجمعية أطباء الأمراض المعدية و السارية التي بدأت امس في فندق انتر كونتننتال.

ويناقش المؤتمر على المؤتمر عشرة محاضرات مقدمة من اطباء أردنيين وعرب واجانب إلى ورش العمل.

واكد اطباء ان الإجراءات الطبية على غرار زرع الأعضاء والمعالجة الكيميائية للسرطان والتدبير العلاجي للسكري والعمليات الجراحية الرئيسية (مثل الجراحة القيصرية أو استبدال الورك) تصبح شديدة الخطورة دون توفر مضادات حيوية ناجعة للوقاية من حالات العدوى وعلاجها.

وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور احمد ابوزيد ان المؤتمر يهدف الى اطلاع الاطباء على احدث المواضيع والقضايا المتعلقة بالامراض المعدية والسارية.

واضاف ان مقاومة المايكروبات للمضادات تهدد الصحة العامة في العالم تهديداً خطيراً ومتزايداً، مما يستوجب اتخاذ الإجراءات بشأنه على مستوى جميع القطاعات الحكومية والمجتمع.

واشار د.ابوزيد ان تكاليف الرعاية الصحية المقدمة إلى المرضى المصابين بحالات عدوى مقاومة تزيد على تكاليف رعاية المرضى المصابين بحالات عدوى غير مقاومة بسبب استغراق المرض لمدة أطول وإجراء اختبارات إضافية واستخدام أدوية أكثر كلفة.

ولفت الى الاهتمام الكبير الذي تبديه منظمة الصحة العالمية بهذه المشكلة، حيث عقد اجتماع لمنقشة المشكلة خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2016 لتعجيل الالتزامات العالمية وتكثيف الجهود الوطنية المتعددة لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات.

وقال رئيس اللجنه العلميه للمؤتمر و عميد كلية الطب في جامعة العلوم و التكنولوجيا الدكتور وائل هياجنة ان المؤتمر هو الاول من نوعه في الاردن و سيكون المحور الرئيسي للمؤتمر هو المايكروبات شديدة المقاومة للمضادات الحيوية و التي باتت تشكل تهديداً كبيراً على المستويين المحلي و الدولي. واضاف انه سيحاضر في المؤتمر عدد من أطباء المجموعه من وزارة الصحة و الخدمات الطبيه الملكيه والجامعات والقطاع الخاص ، حيث سيقدمون مجموعه من المحاضرات تركز على انواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية و طرق المقاومة و نسبة شيوعها و طرق الوقايه و العلاج ، مع التركيز بشكل خاص على المعلومات المتوفرة عن الوضع في المملكة. ومن جانبه اكد أخصائي الامراض المعدية والسارية الدكتور جمال وادي على أهمية المواضيع و المحاضرات المطروحة في المؤتمر، وعلى أهمية التنبؤ و كيفية علاج الجراثيم متعددة المناعة و الحمى المالطية التي تنتشر في الدول ألعربيه بشكل مُلفت و ما زال يعاني منها الكثير من سكان الوطن العربي.

وقال الدكتور معين الشريف مدير شركة فايزر احدى اهم الشركات الدوائية و البحثية خصوصاً في مجالات المضادات الحيوية ان المؤتمر يمتاز بنوعية المحاضرات و المواضيع المطروحة ، حيث ان الميكروبات المقاومة باتت تشكل تهديداً عالمياً و تحدياً كبيرا يتطلب من مختلف القطاعات الطبيه ان تتكاتف لمواجهة هذا التهديد، وانه من هنا جاء دعم شركة فايزر لهذا المؤتمر إيماناً لدورها الريادي و القيادي في هذا المجال.

ويقام على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك فيه عدد من شركات الأدوية المحلية والعالمية الداعمة للمؤتمر

 

عن لغة الموقع الافتراضية