الرئيسية / اطباء اسنان / الطراونة: استحداث شريحتين جديدتين لتقاعد اطباء الاسنان بواقع 600 و800 دينار

الطراونة: استحداث شريحتين جديدتين لتقاعد اطباء الاسنان بواقع 600 و800 دينار

أعلن نقيب أطباء الأسنان الدكتور إبراهيم الطراونة عن اقرار نظامي “التعليم الطبي المستمر” و”النظام الداخلي للنقابة” و اقرار تعديلات على نظام صندوق التقاعد في النقابة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في مجمع النقابات المهنية بحضور اعضاء مجلس النقابة أن الأنظمة الجديدة الصادرة في الجريدة الرسمية مطلع الشهر الجاري تتمثل في نظامين جديدين صادرين لأول مرة في النقابة وهما نظام التعليم الطبي المستمر، والنظام الداخلي الذي ينظم الإعلان والإعلام  حسب قانون وأنظمة النقابة.

وبين الطراونة ان التعديلات التي طرأت على نظام صندوق التقاعد استحدثت شريحتين جديدتين للتقاعد بواقع 600 دينار وأخرى بـ800 دينار، الى جانب الشرائح السابقة (200 و300 و)400 دينار.

واشار ان النقابة رفعت القسط الذي يدفعه طبيب الاسنان عن كل شريحة بحيث يشكل 10% شهريا من قيمة الشريحة التي ينتسب لها، موضحا ان هذا التعديل هو مطلب اطباء الاسنان  من أكثر من 10 سنوات.

وأشار الطراونة الى ان مجلس النقابة سعى من خلال تلك التعديلات الى تحسين حياة  طبيب الأسنان بعد التقاعد، والتي تعتبر غاية نبيلة، وأن النقابة سمحت للطبيب ان يمارس عمله بعد التقاعد، لافتا أنه في حال  بقي الطبيب يرغب في أن يمارس عمله بعد التقاعد الوجوبي، فأن يصرف له نصف الراتب التقاعدي  حسب الشريحة التي إشترك بها.

وبين انه تم تعديل المادة التي كانت تحرم الأطباء الذين يحملون جنسية أخرى غير أردنية من الانتساب لصندوق التقاعد واصبح بامكانهم الانتساب الى الصندوق، الا في حالة تخليهم عن الجنسية الاردنية.

وأشار الطراونة إلى ان صندوق التقاعد آمن لمدة 10 سنوات قادمة، وان هناك دراسة اكتوارية تجري على صندوق التعاقد خاصة وان آخر دراسة اكتوراية تم إجراءها كانت في عام 2005 الماضي.

واوضح ان الايردات المالية للصندوق يجب ان لا تتوقف عند رسوم الاشتراك السنوي ونسب الاقتطاعات، إنما من خلال استثمار أموال الصندوق لتدر دخلا إضافيا لصالح الصندوق ومنتفعيه.

وبين انه تم رفع رسم الإنتساب للصندوق للحفاظ على إستمرارية الصندوق إيراداته مما يتناسب مع هذه التعديلات.

وبين الطراونة ان التعديلات تسمح للأطباء بالانتقال من شريحة إلى أخرى وفق حسبة معتمدة.

وبين انه بموجب النظام الداخلي  سيتم تحديد طريقة الإعلان والاعلام المتعلق بطب الاسنان من خلال لجنة تتولى التدقيق  في طلبات الإعلان والإعلام التي تنسب للمجلس بالموافقة أو الرفض.

وتضمن النظام الداخلي بحسب الطراونة نصوصا تتعلق باستيفاء بعض الرسوم التي كانت تتقاضاها النقابة بموجب قرارات او تعليمات صادرة عن مجلس النقابة.

وأشار ان نظام التعليم الطبي المستمر يلزم طبيب الاسنان بالحصول على (50) ساعة تعليم طبي مستمر كل خمس سنوات من خلال الاشتراك في المؤتمرات والمحاضرات والدورات، وكذلك الحصول على دورة في التعقيم والإنعاش الرئوي.

وبين أن هذا النظام معمول به في الدول المتقدمة لرفع مستوى الأطباء ورفع مستوى المهنة وبالتالي رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن الأردني.

وقدم الطراونة شكره لوزارة الصحة واللجنة القانونية فيها وديوان التشريع والرأي على انجاز هذه التعديلات والأنظمة الجديدة بالتعاون مع النقابة، التي احتاجت عامين من العمل المتواصل.

بدوره قال نائب نقيب أطباء الأسنان الدكتور فايز الخلايلية إن مجلس النقابة يسعى لإنشاء مركز خاص بتدريب أطباء الأسنان من شأنه أن يساهم في رفع كفاءة الأطباء وإبقائهم مع التطورات العلمية في مجالات عملهم.

وأضاف الخلايلية ان النقابة تتعهد بتأمين حصول اطباء الاسنان على ساعات التعليم المستمر من خلال دورات مجانية او بكلف بسيطة.

واشترطت التعديلات على النظام الداخلي موافقة النقابة المسبقة على اي دورة او محاضرة متخصصة بطب الاسنان.

 

 

عن لغة الموقع الافتراضية