الرئيسية / مهندسين / اجتماع اقليمي يدعو لدمج مباديء وكودات المباني الخضراء في كودات ومتطلبات البناء

اجتماع اقليمي يدعو لدمج مباديء وكودات المباني الخضراء في كودات ومتطلبات البناء

افتتاح فعاليات المؤتمر الاول للأبنية الخضراء لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا غدا (الاثنين)

عقد اليوم الاحد في عمان الاجتماع الاقليمي للمجلس العالمي للابنية الخضراء الذي يسبق افتتاح المؤتمر الاول للأبنية الخضراء لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا والذي يعقده المجلس العالمي بالتعاون مع المجلس الاردني للأبنية الخضراء (الشريك المحلي) وبدعم من شركة ماجد الفطيم، غدا الاثنين تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في فندق كمبينسكي عمان.
وشارك في الاجتماع مجالس الابنية الخضراء في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، التابعة للمجلس العالمي ومقره كندا، وهي الاردن وفلسطين والامارات والبحرين والكويت ومصر والمغرب وقطر وممثلين عن السعودية وليبيا اللتان تسعيان لانشاء مجالس فيها.
وحضر الاجتماع رئيس المجلس العالمي للابنية الخضراء ليزا بيت ومدراء البرامج العالمية في مقر المجلس في مدينة تورنتو ولندن، ورئيس مجلس الأبنية الخضراء العالمي لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا محمد عصفور، ورئيس مجلس الأبنية الخضراء الأردني المهندس فهد أبو جابر.
واستعرض ممثلو المجالس خلال الاجتماع الذي اداره محمد عصفور، اخر الانجازات والتحديات التي تواجه سيعهم لنشر ثقافة الابنية الخضراء في بلدانهم، والتي تركزت على صعوبات في تمويل مشاريعهم وبرامجهم التوعوية، وتطوير علاقاتهم مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لادماج مباديء وكودات المباني الخضراء والصديقة للبيئة في كودات ومتطلبات البناء في بلدانهم، ودعوا الى العمل على تجاوز تلك المعيقات.
واستعرض المجلس الاردني للابنية الخضراء ممثلا برئيسه م.فهد ابوجابر اهم انجازات المجلس خلال العام الماضي وخطة عمله للعام الحالي، مشيرا الى النجاح الذي حققه مشروع المجلس للبيوت الخضراء لمحدودي الدخل الذي تم الانتهاي من تنفيذ المرحلة الاولى منه العام الماضي.
وبين انه تم من خلال المشروع تنفيذ مجموعة من المباني الجديدة واعادة تأهيل بيوت اخرى لذوي الدخل المحدود في عدة محافظات في المملكة.
ويذكر ان المؤتمر الاول للأبنية الخضراء لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي ينطلق صباح غد الاثنين يهدف الى تبادل الافكار حول أفضل الممارسات العلمية في مجال الأبنية الخضراء والتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تواجه نموها في المنطقة، بمشاركة ممثلين عن القطاع العام وقطاع الاعمال في المنطقة.
كما يشارك في المؤتمر عدد من الشركات العالمية ورجال الاعمال من 20 دوله واعضاء من المجلس الاستشاري العالمي للأبنية الخضراء ومؤسسه ماجد الفطيم ومندوبين عن البنك الدولي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD) وعدد من المنظمات الدولية الاخرى.
وسيتناول المؤتمر ٤ مواضيع رئيسية، وهي دور البيئة المبنية في صحة ورفاهيه الانسان، واعادة الاعمار والترميم المستدام، وتمكين المباني صفريه الطاقة وكيفية تعاطي صناعه الأبنية الخضراء مع البصمة الكربونية للبناء.
ويتحدث في المؤتمر مجموعه من المتحدثين الدوليين والاقليميين حول كيفية خلق بيئة أفضل لقاطني المباني من خلال التركيز على صحة الانسان لتنمية وتطوير مجال الأبنية الخضراء، وكيفية تحسين واعادة إعمار مناطق النزاع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وأفضل الطرق للتخلص من الانبعاثات من خلال نشر مفهوم الابنية صفرية الطاقة.

عن لغة الموقع الافتراضية