الرئيسية / أطباء / 8% من الرجال فوق 50 عاما معرضون لإصابة بسرطان البروستات

8% من الرجال فوق 50 عاما معرضون لإصابة بسرطان البروستات

قال اطباء اورام وكلى ومسالك بولية ان 8% من الرجال في المملكة هم ضمن الفئة العمرية المعرضة لخطر الإصابة بسرطان البروستات (فوق 50 عاما). وأشاروا في ندوة عقدتها شركة “استيلاس فراما” ان السرطان يعتبر المرض الثاني المسبب للوفاة في المملكة، وأن احتمالية وفاة الرجال في المملكة جراء سرطان البروستات تزداد بنسبة 5.3 مرات مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية، في حين يقل معدل الإصابة في المملكة ست مرات مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقال رئيس جمعية جراحي الكلى والمسالك البولية والتناسلية في نقابة الاطباء د.عبدالناصر الشنيقات ان ثلث الرجال فوق 60 عاما ونصف الرجال فوق 70 عاما معرضين للإصابة بسرطان البروستات، وأنه كلما ارتفع العمر زادت احتمالية الإصابة، وأن نسبة الوفاة لا تتجاوز 3% من المصابين.
واشار ان سرطان البروستات ازداد بنسبة 25 ضعفا في الآونة الأخيرة، وذلك نظرا للتطور في اكتشافه، والفحص المبكر. وبين ان 15 رجل في المملكة من بين مئة ألف يصابون بسرطان البروستات ويتوفى نصفهم بسبب المرض، في حين ان النسبة العالمية 25 رجل لكل مئة الف، وعربيا 28 رجل لكل مئة الف. ومن جانبها اكدت رئيسة جمعية الاورام في نقابة الأطباء د.سناء السخن على أهمية الكشف المبكر والذي يزيد من نسبة الشفاء التام. وقالت ان الكشف المبكر عن الإصابة بالسرطان بالنسبة لمن يوجد لديهم أقارب مصابين بالمرض يجب ان يكون في سن مبكر.
ولفتت إلى وجود تشابه بين سرطان البروستات بين الرجال وسرطان الثدي بين النساء. وأشارت د.السخن ان هناك أنواع من العلاجات تساعد المريض على التعايش مع المرض، وأنه في بعض الأحيان والأعمار لا يتطلب علاج بل متابعة للتعايش مع المرض.
وتطرقت الى أنواع العلاجات ابتداء بالجراحية والعلاج بالاشعة والعلاجات الهرمونية وانتهاء بالعلاج الكيماوي. ولفتت ان انتشار الورم يحتاج إلى ثمانية سنوات منذ بدء الإصابة. وأشارت ان سرطان البروستات يحتل المرتبة الرابعة بين سائر الاورام التي تصيب الرجال.
وتحدث خلال الندوة المدير الاقليي لشركة استيلا فارما فادي قيقية حول عقار إنزالوتاميد المبتكر للسيطرة على سرطان البروستات. وأشار إلى اهتمام الشركة بالأدوية التي تساهم في تحسين حياة المرضى.

motilium tablet cost

عن لغة الموقع الافتراضية