الرئيسية / مجتمع نقابي / المفلح: 657 سيدة استفدن من مشروع “ارزاق” العام الماضي

المفلح: 657 سيدة استفدن من مشروع “ارزاق” العام الماضي

قال امين عام الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية ايمن المفلح ان 657 سيدة استفدن من 44 تدريب على الطهي في العام الماضي ضمن مشروع ارزاق الذي تأسس عام 2016 في عمان الشرقية.
واضاف ان المشروع يهدف الى دعم اللاجئين وسكان المجتمع المضيف وتمكينهم ودعمهم من خلال عقد تدريبات على مهن ومهارات وحرف وتزويدهم بالأدوات والمعدات التي تمكنهم من دخول والإندماج بسوق العمل المحلي، اضافة الى تدريبات اخرى عن التسويق ومهارات الحياة والثقافة المالية وبالتركيز على تمكين المرأة.
واشار ان المشروع يشمل مطبخا انتاجيا لتوظيف النساء وتزويد المنظمات والجمعيات الخيرية بالوجبات الجاهزة، واعداد موائد خاصة للاحتفالات لهذه الجمعيات وتقديم وجبات افطار للصائمين، اضافة الى اي مناسبات اخرى لمن يرغب، مشيرا الى ان ريع المطبخ يعود لادامة المشاريع الخيرية التي تقوم الهيئة بتنفيذها سواء كانت اغاثية او تنموية.
وبين المفلح الى ان انه يتم التركيز على استقطاب المستفيدات من الفئة العمرية ما بين 18 – 45 سنة، ويتم إعطاء الأولوية للسيدات اللواتي لا يوجد لديهن أي معيل أو مصدر دخل، حيث يتم التدريب على اساسيات الخياطة وفن الطبخ ومهارات الحياة، وعند الانتهاء من التدريب تحصل كل سيدة على حقيبة انتاجية للبدء بمشروعها الخاص من المنزل او الاستفادة منه في منزلها ولصالح عائلتها.
وقالت كوثر انها بدأت بمحاولة بسيطة بإعداد الاطباق الرئيسية للطعام لبعض صديقاتها ومعارفهن كوسيلة لتغطية احتياجاتها اليومية وتأمين قوت عائلتها، الى ان علمت عن احد المشاريع التي تنفذها الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية بالمجان حول اساسيات وفن الطهي .
واضافت “انخرطت في الدورة وبدأت بصناعة الوجبات المنزلية وتسويقها عبر صديقاتي ووالدتي والحمد لله اني تمكنت من تسجيل ابنتي الكبرى بالجامعة اضافة الى تسديد بعض الالتزامات المالية التي كانت متعثرة” .
وتتمنى كوثر على الجهات المعنية تبني مشروعها ومساعدتها في تسويق منتجاتها اذ ان عملها يقتصر على الطلبات المنزلية والمواسم
“هناء”، سيدة عراقية استفادت من دورة الخياطة التي ينفذها مشروع ارزاق، وتقول ان اشتراكها بالمشروع جاء نتيجة حاجتها لمصدر دخل اضافي يغنيها عن سؤال الناس، حيث التحقت بدورة خاصة بالخياطة كانت مجانية.
وتضيف ان المشروع وفر لها ماكينة خياطة وادوات بسيطة تمكنها من متابعة ما تعلمته في الدورة وتطوير مهاراتها، لافتة الى ضرورة ان يكون هناك جهات داعمة لتسويق منتجاتها وعقد المزيد من الدورات التي تطور امكاناتها المهنية .

عن لغة الموقع الافتراضية