الرئيسية / اخبار البلد / البنا: حل مجلس “مستثمري الإسكان” ساهم في خفض الطلب على “الإسمنت”

البنا: حل مجلس “مستثمري الإسكان” ساهم في خفض الطلب على “الإسمنت”


قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان حل مجلس إدارة جمعية مستثمري قطاع الاسكان تسبب في خفض معدلات الطلب على مادة الاسمنت.
وأضاف في تصريح صحفي انه خلال الشهور الخمس الماضية تراجعت نسبة الطلب على الاسمنت حوالي  7%  مقارنة بمستوياتها عن العام الماضي.
واشار أن السوق المحلي استهلك خلال الأشهر السابقة ما يقارب حوالي 1.7 مليون طن، في حين أن معدل الاستهلاك للعام الماضي ولنفس الفترة كان حول 1.8 مليون طن وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.
واضاف البنا ان قرار وزير الداخلية السابق حل مجلس إدارة جمعية مستثمري قطاع الاسكان دفع بكثير من المستثمرين في القطاع إلى الاحجام عن فتح مشاريع جديدة مقارنة بالعام الماضي.
واشار أن قطاع الإسكان يعد أحد أبرز القطاعات المحركة لقطاعي الحديد والأسمنت، لافتا اننا كقطاعات مساندة لقطاع الإسكان نتأثر سلبا أو إيجابا بأي قرارات تتخذ لصالح أو ضد قطاع الإسكان.
وبين أن معدل الاستهلاك اليومي خلال الفتره قبل حل مجلس ادارة الجمعيه كان حول 6 آلاف طن يوميا تراجعت بعد قرار حل مجلس الإدارة وعزوف المستثمرين عن فتح مشاريع اسكانيه جديده إلى ما يقارب 4 آلاف طن يوميا وان اغلب السحوبات حاليا من قبل التجار وهذه السحوبات هي تخزينية وليست موجهة لتنفيذ مشاريع، لافتا ان المخزون لدى التجار كبير وليست بهدف فتح مشاريع جديدة.
واشار ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 100 – 105 دنانير للطن لكافة المشاريع مع وجود فروقات بسيطة وذلك حسب قرب او بعد المشروع كبدل فرق اجور نقل، وان متوسط السعر من ارض المصنع حاليا حول 95 دينارا للطن.
وشدد على اهمية انعاش قطاع الاسكان وان التجار يعولون على هذا القطاع بتنشيط القطاعات الاقتصادية الاخرى المساندة له واهمها قطاعي الحديد والاسمنت، مشيرا ان ذلك من شانه تعويض التجار عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.

عن محمد محيسن