الرئيسية / سلايد شو / هيئة المكاتب وجمعية المعمارين تشاركان في ملتقى اعادة الاعمار

هيئة المكاتب وجمعية المعمارين تشاركان في ملتقى اعادة الاعمار

دعوة المكاتب الهندسية للإئتلاف لزيادة قدرتها على المنافسة

 

شاركت هيئة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين وجمعية المعمارين الاردنيين في الملتقى الدولي لاعادة الاعمار في دول الصراع.
وقال نائب رئيس هيئة المكاتب الهندسية م.محمد ابوسالم ان المكاتب الهندسية والاستشارية الاردنية لديها القدرة على المساهمة في اعادة الاعمار في الدول المضررة من خلال المامها بكافة الانظمة والقوانين والعقود المطلوبة في كافة مجالات الاعمار والالتزام بتطبيق المواصفات العالمية في كافة مجالات الاعمار.
واشار م.ابوسالم ان المكاتب الهندسية والاستشارية تمتلك الخبرة الكافية في التعامل مع الجهات الممولة للمشاريع السيادية وغيرها وكيفية التعامل معها بعقد الفيدك وعقد المقاول الاردني.
ودعا م.ابوسالم المكاتب الهندسية الى الائتلاف وخلق نمذج قادر على المنافسة في مشاريع اعادة الاعمار.
وتسلم م.ابوسالم درع الملتقى من رئيس هيئة المديرين لشركة  سما القدس المنظمة للملتقى الزميل عمر كلاب.
ومن جانبه قال نائب رئيس جمعية المعماريين المهندس محمد شكري هاشم ان إعادة الاعمار لا تعني الحجر  والبنية التحتية فقط ، بل تتعداها الى ازالة الاثر النفسي للدمار والقتل من نفوس  جيل من المواطنين عاش على مدار سبعه سنوات او يزيد بهذه الدائره ابتداءا وهي لبنه تتلازم مع خطه اعمار شامله ممنهجه ومدروسه سواء كان للمؤسسات المدنيه او الرسميه او التعليم والصحه والقضاء والانظمه المصرفيه والتكنولوجيا  وكلها اساسيات لخلق المناخ الامن للفرد و عوده الحياه الطبيعيه  وجذب الاستثمار والاندماج بالنسيج العالمي .
وحول كلفة اعادة اعمار سورياعلى سبيل المثال، قال م. هاشم ان توقعات الخبراء لاعاده اعمار سوريا تقدر حوالي 160مليار دولار من اصل تريليون تقريبا الكلفه متوقعه لكافه دول الصراع ، والرقم الخاص بسوريا من وجهه نظره ان الرقم مبالغ به في ظل مهارة وكفاءة الصانع والعامل السوري وتاقلمه مع الاوضاع واكبر دليل ان رغم لجوئه للدول المجاوره فقد اندمج بها وانخرط بسوق العمل
ومن وجهه نظره ان اعادة الاعمار بسوريا لها اولويات وتحتاج لكلف ماديه ، مدخل تغطيتها تبدا باعادة اعمار القطاع الزراعي و الصناعي وشبكات الطرق وخاصه الخارجية لربط سوريا بالدول المجاوره لتحفيز تجارة الترانزيت والسياحه متلازمتا مع المدارس والمستشفيات وانظمه التقنيه وبناء المؤسسات المدنيه والرسميه وكلها اساسيات لعوده الدخل القومي وتغطيه كلفه اعاده الاعمار .

عن لغة الموقع الافتراضية