الرئيسية / اخبار البلد / همم”: منع نقابة المعلمين من تنفيذ اعتصامها انتهاك للحق بالإضراب والتجمع السلمي

همم”: منع نقابة المعلمين من تنفيذ اعتصامها انتهاك للحق بالإضراب والتجمع السلمي

انتقدت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” القيود والإجراءات الحكومية التي اتخذتها للحيلولة دون قيام المعلمين والمعلمات بتنفيذ اعتصامهم الذي دعت له نقابة المعلمين ظهر اليوم الخميس.
واعتبرت “همم” أن الاضراب والتجمع السلمي ومنها الاعتصام” لكافة العاملين ومنهم المعلمين والمعلمات هو حق أساسي من حقوق الانسان، أكد عليه الدستور الأردني والإعلان العالمي لحقوق الانسان، والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
واعتبرت “همم” ان محاولة منع المعلمين والمعلمات من تنفيذ اعتصامهم من خلال التحريض عليهم وعلى نقابتهم، ومنع وصول الحافلات التي تقلهم/ن من الوصول الى مكان الاعتصام واغلاق الطرق المؤدية اليه على الدوار الرابع يعد انتهاكا لحقهم في الاضراب والتجمع السلمي، وهو الحق الذي كفله الدستور الأردني وكافة الشرائع الدولية لحقوق الانسان والتي صادق عليها الأردن.
وطالبت “همم” الحكومة بضرورة احترام كافة حقوق الانسان للجميع، ومنها حق المعلمين والمعلمات في تنفيذ اعتصامهم وكافة الإجراءات السلمية التي تراها نقابتهم ملائمة من أجل تحسين شروط عملهم، والعمل على رفع كافة القيود على ممارسهم لهذا الحق.
وطالبت “همم” الحكومة بسرعة الاستجابة لمطالب نقابة المعلمين، والمتمثلة بالالتزام بتعهداتها التي قطعتها على نفسها في عام 2014 بمنحهم علاوة (50%) على الراتب الأساسي.

#همم #الاردن #نقابة_المعلمين

عن محمد محيسن

محمد محيسن