الرئيسية / غير مصنف / نقص حاد في أطباء الأشعة في الوطن العربي

نقص حاد في أطباء الأشعة في الوطن العربي

 

قال رئيس اتحاد الجمعيات العربية للاشعة الدكتور نورالدين بن ديب ان الوطن العربي بشكل عام يعاني من نقص في عدد اطباء الاشعة.

واضاف على هامش مشاركته في المؤتمر العاشر لجمعية أطباء الأشعة في نقابة الأطباء، والمؤتمر الثامن لاتحاد الجمعيات العربية للأشعة ان عدد اطباء الاشعة في المغرب العربي لايتجاوز ال 2400 طبيب، وهو رقم متواضع مقارنة بعدد السكان.

واشار الى ان عدد من الاطباء المغتربين خارج الوطن العربي يساهموا في نقل اخر التطورات في علم الاشعة الى بلدانهم، من خلال مشاركتهم في المؤتمرات التي تعقد فيها.

وشدد على ضرورة تشجيع الاطباء الشباب على التوجه نحو طب الاشعة لضمان تطور هذا الاختصاص ومواكبة مايستجد عليه في المستقبل على ايدي الاطباء الشباب.

واشار د.بن ديب الى انها المرة الثالثة التي يعقد فيها الاتحاد مؤتمره في المملكة نظرا للوضع الامني والاستقرار الذي تنعم به المملكة، عدا عن وجود عدد كبير من اطباء الاشعة والمهن المساندة لطب الاشعة، ووجود اطباء شباب يرغبون بالاختصاص في هذا المجال، عدا عن المواقع السياحية التي تتمتع بها الاردن.

واوضح ان الاتحاد عقد اجتماعا له لمناقشة ايجاد نظام داخلي له فيما يتعلق باختيار الامين العام الى جانب بحث عدد من النشاطات القادمة للاتحاد وتعزيز العلاقات بين الجمعيات العربية للاشعة.

ولفت الى ان المؤتمر القادم للاتحاد سيعقد في المغرب العام القادم، وستم تحديد اماكن عقد المؤتمرات القادمة

ومن جانبه قال رئيس المؤتمر وجمعية اطباء الاشعة الاردنية الدكتور سميح خليفات ان المؤتمر الذي يختتم اعماله الاحد يناقش 110 محاضرات موزعة على 28 جلسة علمية، من بينها جلسة علمية تختص بمصوريي وفنيي الاشعة التشخيصية تحوي محاضرات واوراق علمية تتعلق بالتصوير الشعاعي.

واضاف ان المؤتمر يتطرق الى نواحي عديدة في التشخيص الشعاعي لعديد من الامراض تشمل امراض الدماغ والاعصاب، امراض البطن والحوض، امراض الجهاز الحركي والعضلات وامراض الاوعية الدموية بالاضافة الى محاضرات قيمة في الاشعة التداخلية لعلاج تشوهات الاوعية الدموية وبعض الاورام يلقيها اطباء اخصائيين ذوو شهرة عالمية من الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ايطاليا، الجزائر، تونس، مصر، لبنان، والاردن.

motilium tablet cost

عن محمد محيسن