الرئيسية / اخبار البلد / مختصون يطالبون بوقف القبول بالتخصصات الجامعية “المشبعة”

مختصون يطالبون بوقف القبول بالتخصصات الجامعية “المشبعة”

دعوا الى إعادة النظر بالخطط الدراسية الجامعية

 

دعا مختصون إلى إعادة النظر بالخطط الدراسية الجامعية بشكل عام وتخصص الهندسة الزراعية بشكل خاص بما يتلائم مع حاجات السوق المحلي.
جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها اللجنة العلمية في نقابة المهندسين الزراعيين بعنوان “مخرجات التعليم الجامعي الزراعي ومتطلبات سوق العمل”.
وقال الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية ان الخطط الدراسية الجامعية الزراعية الحالية تحتاج إلى مزيد من التطوير والتحسين لمواكبة التطور العلمي ومتطلبات سوق العمل.
وأكد أن الكثير من التخصصات يجب ايقافها بسبب الوصول إلى درجة الاشباع وعدم الحاجة لها.
واشار الزعبي الى ان هنالك تردد في الانفاق على البحث العلمي وتزويد الجامعات باحدث متطلبات التكنولوجيا اللازمة لدراسة الطلاب .
ونوه الزعبي الى وجود استراتيحية وطنية للتعليم العالي في الاردن اقرت من قبل القيادة الهاشمية لافتا الى ان الوزراة تعمل على مراقبة تطبيق هذه الاستراتيجية وانجاحها بالتعاون مع الجامعات .
ومن جهته اشار نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات الى ان اخر الارقام الرسمية من ديوان الخدمة المدنية تشير الى ركود في جميع التخصصات الطبية والهندسية .
وشدد الفلاحات على وجوب مراجعة الخطط الدراسية الجامعية وبما يتلائم مع حاجات السوق المحلي الفعلية والمتغيرات التي تحدث بين الحين والاخر وادخال بعض التخصصات الجديدة وايقاف اخرى بلغت مرحلة الاشباع .
واكد الفلاحات على ان مجلس النقابة ينظر الى موضوع التخصصات الجامعية بعين الاهمية ووجوب عمل مراجعة دقيقة وعمل تشخيص اولي لحل المشكلة وتقديم الحلول المقترحة للمعيين واصحاب القرار .
ومن جانبها اكدت الدكتورة تماضر المعايعة عضو مجلس النقابة رئيسة اللجنة العلمية ان التعليم العالي منظومة اساسية من اساسيات المجتمع التي تتاثر ببعضعها من خلال علاقات وتفاعلات متبادلة وبات الاهتمام بالعنصر البشري ( الطلبة ) اليوم كأحد المخرجات التعليمية من ابرز اهتمامات المنظمات واصبح من متطلبات نجاحها المهارات التي يمتلكونها لانها وسيلة تعزيز الاداء وسبيل اتقان العمل .
واضافت المعايعه ان تشكيل متطلبات مجتمع المعرفة اصبحت تحديات تواجه مؤسسات تواجه التعليم العالي فالمعرفة اصبحت من ابرزمظاهر عوامل السلطة والقوة .
وحضر الحلقة النقاشية نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد العليمي واعضاء مجلس النقابة وعمداء واساتذة في كليات الزراعة وممثلين عن القطاع الخاص.
وتضمنت الحلقة النقاشية مناقشة عدة اوراق علمية, حيث قدم معالي الدكتور.محمود الدويري وزير الزراعة الاسبق ورقة عن (واقع التعليم الزراعي في الأردن ومخرجاته في الجامعات , وقدمت المهندسة فاطمة الشعيبي ورقة عن ( متطلبات سوق العمل في القطاع الخاص / التغذية والتصنيع) و شارك المهندس احمد الشعيبي بورقة عن (متطلبات سوق العمل في القطاع الخاص / الإنتاج الحيواني ) وقدم المهندس كمال ساري ورقة عن (متطلبات سوق العمل في القطاع الخاص / الإنتاج النباتي) , وختم الدكتور عدنان ياسين بورقة (متطلبات سوق العمل في القطاع العام ) وتخلل الحلقة النقاشية حوار ومناقشات متعلقة بمخرجات التعليم الزراعي و تم التوافق على دعوة عمداء كليات الزراعة في الجامعات لاجتماع لمناقشة توصيات الحلقة النقاشية ومتابعة تنفيذها مع الجهات المختصة.

عن محمد محيسن

محمد محيسن