الرئيسية / سلايد شو / الملقي يفتتح محطة شمس معان للطاقة الشمسية

الملقي يفتتح محطة شمس معان للطاقة الشمسية

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني افتتح رئيس الوزراء د.هاني الملقي محطة شمس معان الطاقة الشمسية في منطقة معان التنموية. ويعتبر المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية، وبلغت كلفته 170 مليون دولار بشراكة بين شركات اردنية وقطرية واليابانية. وتنتج محطة شمس معان 52.5 ميجاواط يوميا، وبما يعادل 1% من احتياجات المملكة من الكهرباء.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة شمس معان كريم قعوار خلا حفل افتتاح المحطة ان فكرة المشروع بدأت قبل ثماني سنوات بهدف زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، وتحقيق أمن التزود بالطاقة في ظل ارتفاع اسعار النفط. وأضاف ان المحطة تنتج 160 جيجاواط من الكهرباء دون أية انبعاثات ملوثة للبيئة قد تنتجها 60 الف سيارة.

وأشار ان المحطة تضم 600 الف لوحة كهربائية، وأن المشروع وفر 800 فرصة عمل مؤقته و30 فرصة عمل دائمة خلال فترة التشغيل البالغة 20 عاما. ومن جانبه قال شركة نبراس للطاقة القطرية فهد المهندي اننا اليوم تقطف ثمار النهضة المباركة التي تعيشها المملكة في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وأن المشروع يأتي متوافقا مع خطة الحكومة الاردنية للاستفادة من مصادر الطاقة البديلة ومصادرها الطبيعية.

وأضاف ان المشروع سيعود بالنفع على الشعب الأردني، ويحقق المزيد من التقدم والازدهار للمملكة، وأنه ستكون هناك مشاريع أخرى في مجال الطاقة الصديقة للبيئة. وأكد على متانة سوق الاستثمار الأردني، وأن الاستثمار في المملكة تقع على سلم أولويات الشركة في مجال الطاقة. وقال ممثل شركة ميتسوبيشي اليابانية كاتسيو ان الاستثمار في الطاقة البديلة بشكل توجها عالميا نظرا لديمومته، وعدم أضراره بالبيئة، ولكون يعتبر حلا لارتفاع تكاليف مصادر الطاقة التقليدية.

وقال رئيس بلدية معان ماجد الشراري ان المشروع ساهم في تنمية المجتمع المحلي بمختلف الوسائل. وأشاد بتوجيهات جلالة الملك لتحقيق التنمية في محافظة معان والتقليل من الفوارق بين المحافظات. وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان حسين كريشان ان الشركة عملت من تأسيسها عام 2008 على تحويل معان لمركز للطاقة المتجددة. وأشار انه نفذ في المحافظة تسعة مشاريع للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 ميجاواط، بحجم استثمار 400 مليون دولار، معربا عن أمله بأن يتم إطلاق المرحلة الثالثة من مشاريع الطاقة الشمسية والتي ستوفر 300 ميجاواط.

وفي تصريح صحفي قال م.احمد اليعقوب مدير عام مؤسسة اليعقوب للمقاولات منفذة مشروع شمس معان ان المهارات الاردنية هي التي ساهمت في بناء المشروع، وأنه تم تنفيذ المشروع الذي يعتبر المحطة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بايدي اردنية وساهم فيه مهندسين وفنيين وعمالة اردنية خالصة، وقام بإيجاد فرص عمل نحو 500 عامل اردني غالبيتهم من أبناء المنطقة تم تدريبهم وتأهيلهم على تركيب أنظمة الطاقة المتجددة المشروع.

وأشار انه تم إنجاز المشروع في فترة قياسية مدتها عشرة اشهر. واضاف لن المؤسسة بأعمال مدنية مختلفة، مثل المساحية لمساحة المشروع البالغة ألفي دونم، وتحديد نقاط قواعد النظام وإعمال تركيب النظام ويشمل القواعد والجسور والالواح الشمسية وشبكها بالمحولات واللوحات الكهربائية بعد حفر وتمديد التوابل الكهربائية بالطوال تقدر بنصف مليون متر طولي من الكوابل الكهربائية.

وقد حضر حفل الافتتاح عدد من الوزراء الدبلوماسيين وممثلي المجتمع المحلي.motilium tablet generic name

عن لغة الموقع الافتراضية