الرئيسية / أطباء / مؤتمر يبحث احدث طرق علاج مرض الثلاسيميا والهيموفيليا

مؤتمر يبحث احدث طرق علاج مرض الثلاسيميا والهيموفيليا

الشدفان: “Magneto” يستعمل لعلاج فرط الحديد ويعد الأول من نوعه

عقد قسم امراض الدم و الثلاسيميا والهيمو فيليا في مستشفى البشير تحت رعاية وزير الصحة د.سعد جابر، المؤتمر الطبي الدولي الثاني للثلاسيميا والهيموفيليا وفقر الدم المنجلي وذلك على مدى يومين في فندق لاند مارك بمشاركه الجمعيه الاردنيه للثلاسيميا والهيموفيليا WFH وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للهيموفيليا والاتحاد الدولي للتلاسيميا TIF.

وقال رئيس الجنة العلمية للمؤتمر الدكتور قاسم شرشير، رئيس قسم الثلاسيميا والهيموفيليا في مستشفى النسائية والأطفال – ادارة مستشفيات البشير، انه تم خلال المؤتمر مناقشة ٣٢ محاضرة وبحثا علميا من خلال ٩ جلسات وزعت على يومين.

واضاف ان اليوم الأول للمؤتمر خصص للحديث عن مرض الهيموفيليا وأمراض النزف التشخيص والعلاج والمتابعات، فيما خصص اليوم الثاني للحديث عن مرض الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي وتشخيصة وعلاجاتة ومضاعفاتة واخر المستجدات العلمية في هذا المجال.

واشار انه شارك في المؤتمر محاضرين من داخل المملكة يمثلون كافة القطاعات الطبية (وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات الاردنية والقطاع الخاص ومركز الحسين للسرطان) الى جانب محاضرين من قبرص ومن أيرلندا ومن لبنان.

وبين انه عقد على هامش المؤتمر ورشة عمل اقليمية لمرضى الهيموفيليا حضرها ممثلين من ٢٢ دولة عربية واقليمية بالتعاون بين الاتحاد العالمي للهيموفيليا ووزارة الصحة وبالتعاون مع الجمعية الاردنية للثلاسيميا والهيموفيليا، بمشاركة محاضرين من امريكا وكندا ولبنان، رافقها برنامج نظري في فندق لاند مارك، وعملي في قسم الثلاسيميا والهيموفيليا في مستشفيات البشير.

ولفت انه أقيم الى جانب المؤتمر، المؤتمر الأول لاتحاد الجمعيات العربية لمرضى الثلاسيميا بالتعاون مابين الجمعية الاردنية للثلاسيميا والهيموفيليا، وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا في فلسطين.

وبين انه ستكون هناك ورشة تقيمية لمرضى الهيموفيليا مع خبراء من كندا وامريكا من ناحية المفاصل وحاجاتهم المستقبلية، بالاضافة الى ورشة متخصصة أخرى بالتوازي مع الطب الطبيعي بمشاركة خبراء ارنيين وعرب.

ومن جانبه قال ممثل الشركة الاردنية السويدية للادوية “جوسوي” د.خالد الشدفان ان الشركة من الجهات الداعمة للمؤتمر، والتي تشارك فيه للمرة الثانية، في اطار حرصها على دعم مواكبة التطور الطبي في علاج مرض التلاسيميا والهيموفيليا.

وبين ان الشركة تنتج علاج “Magneto” يستعمل لعلاج فرط الحديد في الجسم وذلك عن طريق ربطه بالحديد على شكل مركب وإخراجه من الجسم.

واوضح أن فرط الحديد ينجم عن عمليات نقل الدم بسبب بعض الأمراض مثل مرض الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي وأمراض فقر الدم الأخرى ، وان أهمية علاج فرط الحديد ترجع لخطورته على حياة الإنسان الصحية حيث أنه يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والغدد والكبد.

ويتوفر العلاج بتراكيز 125 مغ و 250 مغ و 500 مغ ، ويذكر أن هذا الدواء هو الأول من نوعه يؤخذ عن طريق الفم لعلاج فرط الحديد..

واشاد الشدفان بالمستوى العلمي للمؤتمر والمحاضرات والابحاث التي تمت مناقشتها، وورش العمل التي عقدت على هامش المؤتمر.

عن محمد محيسن