الرئيسية / سلايد شو / في يوم حقل لسنجنتا: فايروسات تهدد المحاصيل

في يوم حقل لسنجنتا: فايروسات تهدد المحاصيل

حذر خبراء زراعيون أردنيون من مخاطر أنواع جديدة من الفايروسات التي تمتاز بسهولة انتقالها للمحاصيل الزراعية وبالأخص البندورة مما يؤدي الى إلحاق أضرار اقتصادية والمزارعين.

جاء ذلك ضمن فعاليات يوم الحقل الإقليمي الذي أقامته شركة سنجنتا الزراعية العالمية في محطتها للأبحاث الزراعية بمشاركة مختصين من لبنان والعراق والسعودية وعمان والكويت الى جانب الاردن

وقالت الاخصائية في قسم الوقاية النباتية في الجامعة الأردنية الدكتورة نداء سالم في ورقة عمل مشتركة مع الدكتورة لما النبأ ضمن فعاليات يوم الحقل الإقليمي بأنه تم التعرف على 15 فايروسا يصيب نبات البندورة، إضافة إلى العديد من الفايروسات التي تصيب محاصيل الخضار، والتي ينتقل بعضها بواسطة الذبابة البيضاء والمن وحشرة التربس وتسبب خسائر ذات أهمية اقتصادية في محاصيل القرعيات والباذنجانيات.

وبينت ان 15_20% من الفايروسات تنتقل عن طريق البذور والباقي عن طريق الحشرات او الديدان أو الفطريات أو انتقال ميكانيكي أو حبوب اللقاح وبالأخص اللوزيات.

وقال المدير الإقليمي لسنجنتا رعد مدانات ان الفايروسات تشكل خطر على المزروعات بعد الفطريات.

وأشار إلى العديد من الأصناف الحديثة من بذور الخضار التي تم إدخالها إلى المملكة والتي من شأنها مقاومة الفايروسات والأمراض وتساهم في تلبية احتياجات المزارع والارتقاء بالمنتج الزراعي الأردني.

وبين مدانات ان المكتب الإقليمي للشرق الأوسط لسنجنتا هو في الاردن، وانها موجودة في 90 بلدا حول العالم ويعمل لديها 28 الف موظف.

وقال مدير شركة العطاء الزراعية عماد سويد انه تم خلال اليوم الحقلي عرض أصناف جديدة تناسب السوق التصديري وتساعد المزارع في تحسين جودة منتجاته.

وبين ان العطاء تنتهج سياسة مواكبة التطور في مجال البذور والمبيدات من خلال شراكاتها الإستراتيجية مع سنجنتا العالمية.

واشتمل اليوم على فعالية مخصصة للمزارعين تم خلاله اطلاعهم على احدث المنتجات من البذور والمحاصيل الزراعية.

5T7B4339domperidone motilium price

عن لغة الموقع الافتراضية