الرئيسية / مال وأعمال / روس اتوم: محطات الطاقة النووية انتجت العام الماضي 196 مليار كيلوواط كهرباء

روس اتوم: محطات الطاقة النووية انتجت العام الماضي 196 مليار كيلوواط كهرباء

قالت بيانات اعدتها شركة (روس اتوم) للطاقة ان الكهرباء المولدة من محطات الطاقة النووية في العالم بلغ العام الماضي 4ر196 مليار كيلوواط ساعة وان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تشكل احدى المناطق ذات الاولوية بالنسبة للشركة التابعة للحكومة الروسية.

وعن علاقة (روس اتوم) بالعالم العربي قالت الشركة خلال فعاليات منتدى ومعرض (اتوم اكسبو- 2017) الذي اختتم اعماله في العاصمة الروسية موسكو الخميس الماضي انها تنفذ مشاريع لبناء محطات طاقة نووية في مصر وتركيا مشيرة الى ان “الاردن يواصل مراحل ما قبل الاستثمار في مشروع اول محطة طاقة نووية في البلاد”.

ووفق البيانات ترتبط (روس اتوم) باتفاقيات للتعاون في مجالات الطاقة النووية السلمية مع الامارات والسعودية والجزائر وتونس.

وخلال فعاليات المنتدى والمعرض المقام على هامشه بمشاركة حوالي 6500 شخص من 65 دولة اعلن الجانب الروسي عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة اليمامة السعودية لبناء مزرعة رياح واستكشاف فرص التعاون في مجالات بناء وتشغيل مزارع الرياح في المملكة وتزويد السعودية بمعدات روس اتوم بهدف المساعدة في تطوير صناعة البتروكيماويات.

وعقب النائب الاول لرئيس (روس اتوم) كيريل كوماروف على المذكرة في تصريح صحفي قال فيه ان شركته تخطط للدخول الى الاسواق العالمية لطاقة الرياح بعد استكمال مثل هذه التجربة في روسيا.

وفيما يتعلق بالتعاون مع الجانب المصري قال المسؤول الروسي بان روسيا ومصر “قد توقعان قريبا جدا العقد المتعلق ببناء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر”.

كما وقع الجانبان الروسي والسوداني على هامش المنتدى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية وقعها وزير الموارد المائية والطاقة الكهربائية في السودان يوسف عبدالله فيما وقعها عن الجانب الروسي نائب رئيس شركة (روس اتوم) الروسية للطاقة نيقولاي سباسكي.

وعرض المسؤولون الروس خلال المنتدى حصة روسيا من سوق الطاقة النووية العالمي بالتاكيد على ان (روس اتوم) تنفذ حاليا 34 وحدة للطاقة في مناطق مختلفة من العالم وانها تتفاوض لتنفيذ مشاريع محطات طاقة نووية ذات التصميم الروسي في 50 بلدا حول العالم. فيما تشغل (روس اتوم) المركز الاول عالميا من حيث عدد محطات الطاقة النووية التي شيدت في ان واحد ( 42 وحدة طاقة منها 34 في 12 بلدا حول العالم و8 في روسيا) كما تغشل روسيا المركز الثاني من حيث احتياطي اليورانيوم بتوفير اكثر من ثلث السوق العالمي بخدمات تخصيب اليورانيوم و17 بالمئة من سوق الوقود النووي.

وتؤكد (روس اتوم) ان محفظة طلباتها ارتفعت في السنوات الاخيرة 5ر5 ضعفا وتقدر بحوالي 300 مليار دولار مقارنة مع 133 مليار محفظة عشر سنوات من طلبات الشركات غير الروسية.

وكان مفاعل الجيل الثالث (+3) وتطوير الوحدة الخامسة في (محطة نوفوفارونج) جنوب موسكو هما الحدث الابرز في جولة للصحفيين نظمتها (روس اتوم) على هامش المنتدى، اطلعوا خلالها على عناصر المحطة التي تضم 7 مفاعلات احدثها المفاعل السادس.

وبحسب المسؤولين الروس يعد المفاعل السادس اول مفاعل من الجيل الثالث (+3) باستطاعة 1200 ميجاواط ساعة ودخل الخدمة في شهر اب العام الماضي ويتميز وفق القائمين على المحطة باعلى معايير الامان وتخفيض القوى العالمة بنسبة 30 بالمئة.

وجال الصحفيون في منطقة التوربينات في المفاعل الخامس الذي شهد اعمال تطوير اطالت في عمر الفاعل لسنوات قادمة باجراء تعديلات شملت تجديد الانظمة التكنولوجية والكهربائية واجهزة المراقبة والتحكم الامر الذي اسهم في زيادة طاقة المفاعل.

وركز المسؤولون الروس العاملين في المحطة على جوانب الامان والكفاءة والبيئة في عملهم مؤكدين ان مئات الاختبارات البيئية تجري يوميا لضمان صحة الانسان والبيئة.

كما تم عرض دور مركز التدريب التابع لمحطة نوفوفارونج ومساحته 750 مترا مربعا ووظيفته في تاهيل العاملين في المحطات النووية الروسية والعالم. كما اطلع الصحفيون على مركز المراقبة والتحكم في عمل المفاعلات النووية.

وتشغل روسيا حاليا 10 محطات طاقة نووية تضم 35 مفاعلا نوويا وتعمل على بناء 34 مفاعلا نوويا خارج الاراضي الروسية من خلال اتفاقيات تربطها بعدد من الدول.كما توفر روسيا التدريب في مجال الطاقة النووية في المعاهد والجامعات والمفاعلات الروسية لطلاب 28 دولة.

عن لغة الموقع الافتراضية

Avatar