الرئيسية / سلايد شو / خط سياحي جوي بين كييف والعقبة

خط سياحي جوي بين كييف والعقبة

حطّت في مطار الملك حسين في العقبة أمس اول طائر سياحية اوكرانية تقل 167 سائحا أوكرانيا، مدشنة خطا سياحيا جديدا مع أوكرانيا. وكان في استقبال الطائرة وزيرة السياحة لينا عناب ورئيس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ورئيس هيئة تنشيط السياحة د.عبدالرزاق عربيات وعدد من المسؤولين في الوزارة والمفوضية. كما وصلت امس طائرة هنجارية تقل نحو 120 سائحا، تعد الخامسة من نوعها. يذكر أن طائرتان روسيتان تحطان اسبوعيا في مطار العقبة تقلان نحو 600 سائحا.

وقالت عناب إن من شأن هذه الخطوة أن يتبعها تسيير رحلات منتظمة من هذه الدولة المستهدفة، بالاضافة إلى دول اخرى اجنبية قادمة من قارة أوروبا.
وأضافت أن هذه الخطوة جاءت بجهود مشتركة وبروح الفريق الواحد بين وزارة السياحة والهيئة وسلطة العقبة، بهدف النهوض بالنشاط السياحي في المملكة.
واوضحت ان السياحة الوافدة تعتبر من أهم انواع السياحة التي تدر العملة الصعبة إلى خزينة الدولة، مشيرة إلى أن معدل الدخل السياحي المتأتي من السياحة الوافدة يبلغ حوالي 2.3 مليار دينار في العام الواحد، فيما بلغ الدخل من السياحة الداخلية نحو 80 مليون دينار، في الوقت الذي بلغ فيه انفاق السياح الأردنيين في الخارج “السياحة الصادرة” نحو 880 مليون دينار.
وبينت عناب أن الوزارة تعمل على إعادة النظر بشكل شمولي للقطاع؛ حيث تنظم حاليا جولات إلى كافة محافظات المملكة للوقوف على الوضع السياحي فيها.
في المقابل، أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، أن هناك تعاونا كبيرا بين السلطة ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة لتطوير صناعة السياحة في المملكة بعد أن شهد القطاع حالة من الركود والتراجع في الارقام والمؤشرات نتيجة للاوضاع التي تشهدها المنطقة.
وقال إنه لا بد من ايصال رسالة أن الأردن يختلف عن دول المنطقة، وينعم بالأمن والامان والاستقرار، وهو ما يجعله نقطة جذب سياحية.
واشار إلى أن بناء جسر جوي مع اوكرانيا هو بداية لعدة اتفاقيات ستبرمها هيئة تنشيط السياحة مع عدد من الشركات السياحية في دول أوروبية واجنبية، معلنا أن مطار الحسين الدولي سيستقبل طائرات منتظمة من بيروت بمعدل رحلتين اسبوعيا اضافة إلى رحلة منتظمة من القاهرة من خلال الملكية الأردنية والمصرية للطيران. واشاد الشريدة بالقرار الحكومي باعفاء الطيران العارض والمنخفض التكاليف والمنتظم الذي يهبط في مطار الملك الحسين الدولي والبالغة 60 دولارا من ضريبة المغادرة والتي اسهمت بدورها في استقطاب الطائرات الاجنبية إلى العقبة.
وأكد أن مدينة العقبة لديها بنية تحتية متكاملة قادرة على استيعاب شتى انواع السياح، حيث تعمل السلطة حاليا على احداث تنوع في المنتج السياحي في المدينة.

فيما أشار عربيات ان إعفاء خطوط الطيران من الرسوم الضرائب سيشجعها على القدوم إلى مطار الملك حسين.

وقال أن الهيئة قامت بالتعاون مع شركة خبراء الأردن في استقطاب الطيران العارض ومنخفض التكاليف والقادم من اوكرانيا، حيث تقوم الهيئة بدفع ما قيمته 60 دولارا على كل سائح ضريبة المغادرة شريطة ان يقيم لمدة 7 ليال كاملة في المملكة.
وأكد عربيات أن الهيئة بدأت باتباع سياسة باستقطاب الطيران العارض بعد اعفاء الحكومة لضريبة المغادرة والتي تبلغ 60 دولارا على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف الذي يهبط في مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وبين عربيات أنه مع بداية تدشين هذا الجسر الجوي الجديد، فانه سيكون هنالك هبوط طائرة اوكرانية اسبوعيا تحمل 150 سائحا حتى نهاية العام الحالي 2016، على ان يتم إعادة العمل بالاتفاقية خلال شهر آذار (مارس) من العام المقبل 2017 وبذات المعدل.
واضاف ان هذه الرحلات ستضاف الى مجموع الرحلات التي اتفقت عليها الهيئة مع شركات السياحة والسفر في كل من هنغاريا وروسيا، مشيرا إلى أن الهيئة عملت على استقطاب طائريتين روسيتين في الاسبوع  وطائرة واحدة من هنغاريا. وتسعى الهيئة من خلال هذه الخطوة إلى استقطاب السياح من الدول الأوروبية والاجنبية في خطوة من شأنها المساهمة في النهوض بالنشاط السياحي بالمملكة الذي تأثر بالاحداث الاقليمية التي تشهدها دول الجوار والتي أدت إلى تراجع أعداد المجموعات السياحية الوافدة إلى المملكة من الدول الاجنبية.

 

 

 motilium suppository

عن لغة الموقع الافتراضية