الرئيسية / سلايد شو / خرفان يدعوا الطلبة الى عدم دراسة الحقوق

خرفان يدعوا الطلبة الى عدم دراسة الحقوق

اكد نقيب المحامين سمير خرفان ضرورة عدم التوسع في دراسة الحقوق في ظل وجود فائض في عدد خريجي كليات الحقوق مقابل عدم وجود فرص عمل كافية.

ودعا في تصريح صحفي الطلبة الذين اجتازوا امتحان الثانوية العامة الى عدم الاقبال على الالتحاق بكليات الحقوق والتي تخرج سنويا قرابة الف طالب حقوق.

وقال خرفان ان هناك فائض كبير من خريجي الحقوق تفوق بكثير حاجة البلد، وان هناك اعداد كبيرة من المحامين المسجلين في النقابة.

واضاف ان نسبة المحامين الى عدد السكان تعتبر من النسب المرتفعة مقارنة بدول العالم، ومثال على ذلك ان عدد المحامين في فرنسا التي يبلغ عدد سكانها 65 مليون يوجد فيها 60 الف محامي فقط، بينما يوجد لدينا في الاردن التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين ونصف 13 الف محامي في سجل المزاولين و3 الاف متدرب في سجلات المتدربين، وتعتبر هذه نسبة كبيرة بالنسبة لعدد السكان، اذا ما قورنت ببلد مثل فرنسا.

وقال خرفان ان على الجهات الرسمية المعنية ووزارة التعليم العالي على وجه الخصوص بان تجري دراسة للتخصصات التي تحتاج اليها الدولة والعلوم التي يوجد فيها فائض كبير، وان لاتشجع الطلبة على دراستها، وان لاتسمح بفتح كليات للتخصصات التي توجد فيها فائض من حملة شهاداتها ويوجد فيها بطالة ولاتتوفر لها فرص عمل، الامر الذي يساهم في التخفيف من البطالة من ناحية ويوفر الجهد لنواحي اخرى بدلا من صرفها على امور لسنا بحاجة اليها.

وبين ان النقابة تطالب بذلك منذ وقت طويل الا ان الامور تبقى في مكانها لابل وتتفاقم احيانا اخرى وكأن هناك من لديه مصلحة في ذلك، داعيا الى تغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

واكد ان المصلحة العامة تقتضي اعادة النظر في تنظيم الكليات في الجامعات وتقتصر على العلوم التي نحتاج اليها والعمل على ترغيب الطلبة بالاتجاه الى كليات ومعاهد تخرج فنيين للعلوم والاعمال الاخرى.

 motilium 4 year old

عن لغة الموقع الافتراضية