الرئيسية / سلايد شو / الموافقة على بتقديم خدمة السيارات في صيدلية فارمسي ون عبدون

الموافقة على بتقديم خدمة السيارات في صيدلية فارمسي ون عبدون

وافقت وزارة الصحة و نقابة الصيادلة على “خدمة السيارات” في الصيدليات والتي بدأ تطبيقها في فرع سلسلة صيدليات فارمسي ون في عبدون.

وقد باشر فرع الصيدلية بتقديم هذه الخدمة بعد حصولها على التراخيص اللازمة من وزارة الصحة، والتي اشترطتها بالتقيد بقانون الدواء والصيدلة رقم 12 لسنة 2013.

وقالت النقابة في ردها على طلب وزارة الصحة ابدتاء رايها في هذه الخدمة “ان اللجنة المشتركة لتسيير امور النقابة قررت التنسيب لوزير الصحة بالموافقة على استجابة الطلب وحسب الشروط الواردة في كتاب مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء”.

ومن جانبها قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء انه لامانع من حيث المبدأ تقديم هذه الخدمة مادامت تستوفي شروط صرف الوصفة الطبية ومعايير حفظ الادوية وخضوعها لتفتيش المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واشترطت المؤسسة لتقديم هذه الخدمة ان يتم تطبيق هذه الخدمة لفئات خاصة من المرضى مثل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والاهل مع اولادهم لتجنب تركهم في السيارة وذوي الحجات المستعجلة لاخذ ادوية اضطرارية، وان يتم صرف الوصفة الطبية من خلال نافذة مخصصة لهذه العملية فقط.

واشارت شروط المؤسسة انه في حال قام المريض بترك الوصفة والعودة لاحقا لصرفها تتم هذه العملية من خلال نافذة مخصصة ومنفصلة عن الاولى، لمنع اختلاط الوصفات والادوية للمرضى.

وشددت المؤسسة على ضرورة ان لاتتضمن هذه الخدمة صرف مستحضرات المخدرات والادوية المهدئة والادوية المقيدة الاستخدام والتي يجب ان يقوم الصيدلي خلال صرفها بالتعامل مع المريض مباشرة.

كما اكدت المؤسسة على حق المريض في الحصول على الاستشارة الصيدلانية بما يضمن اسس الممارسة الصيدلانية الجيدة.

وقد فتح الترخيص الذي حصلت عليه فارمسي ون  لباقي الصيدليات التي تستوفي الشروط بصرف الوصفات الطبية للمرضى في سياراتهم.

وتطبق هذه الخدمة في اكثر من 50% من الصيدليات في الولايات المتحدة الامريكية وكندا.

وتشير الارقام والنسب الاولية لتقديم هذه الخدمة الى ان نحو 15-20% من المرضى استفادوا من هذه الخدمة.

 

عن لغة الموقع الافتراضية