الرئيسية / أطباء / اختتام فعاليات مؤتمر اطباء المفاصل والروماتيزم الدولي الرابع

اختتام فعاليات مؤتمر اطباء المفاصل والروماتيزم الدولي الرابع

قال رئيس جمعية اطباء المفاصل والروماتيزم الاردنية بنقابة الاطباء الدكتور خضر مصطفى انه تم الاتفاق مع جمعية اطباء المفاصل والروماتيزم البريطانية لإيجاد فرص لارسال اطباء من الاردن للتدريب في مستشفيات بريطانية و استمرار التعاون المشترك بين الجمعية الاردنية وتظيرتها الجمعية البريطانية.

واضاف في تصريح صحفي في ختام فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للجمعية الذي عقد تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب انه تم خلال فعاليات المؤتمر الاتفاق مع رئيس الجمعية البريطانية على امكانية تزويد جمعية اطباء المفاصل الاردنية بالابحاث والبرتوكولات والنشرات الطبية التي تصدر عن الجمعية البريطانية الامر الذي من شانه تحسين مستوى علاج مرضى المفاصل والروماتيزم.

واشار الدكتور مصطفى انه تم الاتفاق الطرفين على وجود فرص تدريب للاطباء الاردنيين في بريطانيا وتبادل الخبرات في اختصاص المفاصل والروماتيزم. وبين انه تم الاتفاق مع الجمعية البريطانية على عقد مؤتمر دوري مشترك لاطلاع الاطباء على احدث ماتوصل اليه العلم في مجال الاختصاص. وناقش المؤتمر الذي عقد على مدار ثلاثة ايام حالات طبية معقدة، كما ناقش مستوى العلاج المتوفر في المملكة والذي لايقل عن مستوى العلاج في الدول المتقدمة.

واشار الى ان التطور الطبي الذي شهدته المملكة في علاج امراض المفاصل والروماتيزم جعلها مقصدا لمرضى الدول العربية ودول الخليج على وجه الخصوص، الذين يتلقون العلاج في المملكة.

وقال ان الجمعية تسعى لايجاد سجل وطني لمرضى الروماتيزم بالتعاون القطاعات الصحية الاخرى مثل مديرية الامراض غير السارية في وزارة الصحة والجامعات والقطاع الخاص.

واوصى المؤتمر باستحداث وادخال مفهوم الممرض المتخصص ليكون عوناً ومكملاً لدور طبيب الروماتيزم وزيادة اعدادهم.

كما اكد المؤتمر الحاجة لزيادة أعداد الاختصاصيين في الروماتيزم خاصة وان عدد اطباء الاختصاص حاليا يقل بكثير عن اعداد المرضى المتزايد. وبين انه على الرغم من وجود الأدوية الجديدة والمكلفة لعلاج مرضى الروماتيزم الا انه هناك حاجة الى التشخيص والعلاج المبكر ما يسهم في خفض تكاليف العلاج وزيادة مساهمة المريض في الحياة الاقتصادي.

عن لغة الموقع الافتراضية