الرئيسية / محامين / اتفاقية بين المحامين ومؤسسة ماكس بلانس

اتفاقية بين المحامين ومؤسسة ماكس بلانس

وقعت نقابة المحامين ومؤسسة ماكس بلانس للسلم الدولي وقواعد القانون الالمانية اتفاقية تعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات القانونية.

ووقع الاتفاقية عن النقابة مقرر لجنة الدورات والتعليم المستمر عضو مجلس النقابة بسام فريحات وعن المؤسسة رئيسة مشروع السلام العالمي وقواعد القانون كاثرين شير.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال ورشة عمل “تحليل مقارنة لدور ومهام واختصاصات المحاكم الدستورية” التي تعقدها النقابة والمؤسسة على مدى ثلاثة ايام في فندق الميريديان.

وقال القائم باعمال السفارة الالمانية في عمان مندوب السفير الالماني لافتتاح الورشة ماتيس ويهلر ان الاردن والمانيا تتمتعان بلاقات جيدة في الكثير من المجالات، وان الاردن يلعب دورا متميزا في الاقليم والعالم، وكان هذا سببا في التعاون الوثيق بين المسؤوليين في البلدين.

واضاف ان للاردن اهمية خاصة بالنسبة لالمانيا، وهو ركيزة للاستقرار، وان التزام الاردن بالتحديث والاصلاح هو احد اسباب تلك الاهمية.

واشار ان الاردن يدعم نظامه القضائي وله مستقبل زاهر وواعد، وان المانيا على استعداد لتقديم المساعدة عندما تكون مرحب بها في قطاع العدالة من خلال المؤسسات القانونية والتي تعد ماكس بلاك احداها.

ومن جانبه قال فريحات ان النقابة ولجنة الدورات فيها اقامت العديد من الدورات المتنوعة من حيث المواضيع والحضور والتي لاقت استحسان المحامين.

واضاف ان الورشة تشكل نشاطا جديدا ومتميزا على صعيد النقابة، خاصة وانها تعقد مع مؤسسة ماكس بلانك العريقة والمرموقة، والتي سبق لها ان قدمت برنامجا مشابها لهذه الورشة للقضاة.

واشار الى تميز المشاركين في الورشة من المختصين، وموضوعها الذي يحضى بالاهمية كون الاردن حديث العهد بالمحكمة الدستورية وبحاجة لمزيد من العلم به.

ومن ناحيتها قالت شير ان الورشة تركز على ادوار ووظائف واختصاصات المحاكم الدستورية، خاصة وان المحكمة الدستورية في الاردن اسست حديثا وتعمل باستقلالية ومكلفة بالاشراف علة دستورية القوانين والانظمة.

واضافت ان نجاح المحكمة الدستورية يعتمد على الادوار التي يقوم بها الممارسون القانونيون في تعزيز قدرات المواطنين للوصول الى المحكمة.

واشارت ان المؤسسة مددت برنامجها حول المحجكمة الدستورية ليشمل نقابة المحامين بعد ان بدأت به مع المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز.

ولفتت الى ان المؤسسة اسست عام 2012 كشركة غير ربحية الى جانب 83 مؤسسة بحثية المانية تهدف الى تطوير العلوم المختلفة، وانها تنشط في العديد من الدول العربية وغير العربية، ولديها نحو 34 باحثا من 17 جنسية.cialis black 800mg side effectsmotilium weight loss

عن لغة الموقع الافتراضية