الرئيسية / أطباء / أطباء من اجل القدس تكرم الناشطة في الدفاع عن التراث الفلسطيني فريال غنيم

أطباء من اجل القدس تكرم الناشطة في الدفاع عن التراث الفلسطيني فريال غنيم

أطباء من اجل القدس تكرم الناشطة في الدفاع عن التراث الفلسطيني فريال غنيم

حصلت على الجائزة الكبرى في الحافظة على التراث الفلسطيني في امريكا

كرمت لجنة أطباء من أجل القدس في نقابة الأطباء الناشطة في مجال الحفاظ والدفاع عن التراث الفلسطيني فريال عباسي غنيم، الحائزة على الجائزة الكبرى في الحافظة على التراث الفلسطيني من الولايات المتحدة الأمريكية.
وسلم نقيب الأطباء رئيس لجنة أطباء من اجل القدس د.علي العبوس، الناشطة غنيم درع النقابة تقديرا لدورها في إظهار التراث الفلسطيني والتصدي لمحاولات طمس وإظهار على أنه تراث للاحتلال.
وقال د.العبوس أن الدفاع عن التراث الفلسطيني هو شكل من أشكال مقاومة الاحتلال، الذي يسعى إلى تزوير التراث والتاريخ.
وأضاف أن ماتقوم به الناشطة غنيم يستحق التكريم والدعم من قبل المدافعين عن الحقوق العربية والإسلامية في فلسطين.
وأشاد د.العبوس بالتضحيات التي قدمتها الناشطة غنيم في مجال حماية التراث في وجه المضايقات التي تعرضت لها من قبل اللوبي الصهيوني في امريكا.
ومن جانبها شكرت غنيم نقابة الأطباء ولجنة اطباء من اجل القدس على مبادرتها بتكريم ولفت الأنظار للجائزة التي حصلت عليها مؤخرا.
واستعرضت المراحل التي مرت بها لإظهار التراث الفلسطيني ومحاربة مقولة ان فلسطين أرض بلا شعب، مؤكدة أن الجائزة تشكل اعترافا بأن هناك شعب وتراث قبل مجيء المحتل.
وأشارت انها بدأت الترويج للتراث الفلسطيني من خلال انضمامها لمؤسسات فنية تعتني بالتراث الشعبي واظهار التطريز الفلاحي الفلسطيني والنقوش والقصص التي كانت وراء كل عرق من التطريز، وانها عملت على تحويل التطريز من مجرد ابرة و خيط الى علم يدرس بالجامعات
ويذكر أن غنيم حصلت على اول جائزة من ال commom wealth عام ١٩٨٨، ثم حازت على لقب حافظة للتراث الفلسطيني عام٢٠١٦ و٢٠١٧ على التوالي، ورشحت لتنال الجائزة الكبرى في جميع الولايات الامريكة وهي National Heritage Fellowships والتي حازت عليها في ٢٦ ايلول ٢٠١٨، وتعتبر الجائزة بمثابة دكتوراة فخرية.
وقد اهلت تلك الجوائز و الالقاب غنيم لتدريس هذا الفن بالجامعات الامريكية و العالمية.
ويشار الى ان غنيم تستعد لاقامة معرض كبير يقام في العام ٢٠٢٠ في متاحف ولاية اوريغون الامريكية التي تقيم فيها.
وحضر حفل التكريم عضو مجلس النقابة د.طارق التميمي وعضو لجنة أطباء من أجل القدس د.زينب ابوعيشة وعدد من الأطباء.

عن لغة الموقع الافتراضية

Avatar